خليجي 24 .. حين تعصف السياسة بالساحرة المستديرة

الرياضة

خليجي 24 .. حين تعصف السياسة بالساحرة المستديرة

2019-10-26 22:08:08
خليجي 24 .. حين تعصف السياسة بالساحرة المستديرة
شبوة الحدث - متابعات

تستضيف دولة قطر بين 27 نوفمبر/ تشرين الثاني و 9 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين، خليجي " 24" وسط انسحاب كل من السعودية والإمارات والبحرين.

ويأتي انسحاب الدول الثلاث السعودية، والإمارات، والبحرين للبطولة بسبب مقاطعة الدول الثلاث لقطر.

وفي يوم 5 يونيو 2017 قررت كل من: السعودية، البحرين، الإمارات العربية المتحدة، مصر، وتبعتها حكومة اليمن، وجزر المالديف، جزر القمر، قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر.

ويعتبر هذا الحدث الأول من نوعه في تاريخ الكرة الخليجية حيث يتم مقاطعة البطولة من قبل أهم مكونات التكتل الخليجي. ونظمت اول بطولة في تاريخ 27 مارس 1970، وكانت بين أربعة فرق هي "البحرين، قطر، السعودية، الكويت".

في النسخة الأخيرة من البطولة تم سحب القرعة أمس الأربعاء بين خمس دول مشاركة في البطولة وسحبت القرعة اليوم الأربعاء، بحضور ممثلي المنتخبات المشاركة، وهي قطر البلد المنظم، وسلطنة عُمان حامل اللقب، والكويت، والعراق واليمن.

واعتمدت لجنة المسابقات في اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، في اجتماعها، استاد خليفة الدولي لإقامة مباريات منافسات البطولة في نسختها الرابعة والعشرين، على أن تكون ملاعب الجامعة لتدريب المنتخبات، مع اختيار ملعب احتياطي بجانب استاد خليفة الدولي يحدد لاحقاً.

وقررت اللجنة المنظمة لبطولة "خليجي 24" إسناد إدارة المنافسات إلى ثلاثة أطقم حكام من أوروبا من المستوى الأول، نظراً لأهمية المنافسات، وبدلاً من الحكام الخليجيين نظراً لارتباطهم بورشة عمل حكام النخبة التي ينظمها الاتحاد الآسيوي.

وتتجه اللجنة المنظمة إلى الاستعانة بالخبرات القطرية لتنفيذ تقنية الحكم الفيديو المساعد "VAR" لأول مرة في تاريخ منافسات البطولة.

منتخب قطر الأفضل خليجياً

ويعد المنتخب القطري أفضل المنتخبات الخليجية تصنيفاً على المستوى الدولي في هذه البطولة، إذ يحلّ في المركز 62 عالمياً نتيجة لتفوقه في البطولات التي شارك فيها في الفترة الأخيرة، وأبرزها فوزه بلقب النسخة الأخيرة من أمم آسيا لكرة القدم في الإمارات، وقد توج المنتخب القطري باللقب ثلاث مرات آخرها في عام 2014.

والجدير بالذكر أن منتخب عُمان هو حامل لقب خليجي 23 التي أقيمت في الكويت، إذ قام الاتحاد العماني لكرة القدم بتسليم كأس البطولة للاتحاد الخليجي الشهر الماضي على هامش اجتماعات الجمعية العمومية الطارئة التي شهدتها الدوحة.

المنتخب اليمني يشارك في البطولة

يشارك منتخب اليمن الوطني الأول في بطولة خليجي "24"، ويواجه منتخب قطر المستضيف في افتتاحية مباريات كأس الخليج النسخة 24.

وبسبب مقاطعة الدول الثلاث الإمارات، والسعودية، والبحرين، ستلعب البطولة في شكل دوري من خمس مراحل.

ومن المنتظر، أن يحصل الفائز بالبطولة على مليوني دولار، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على مليون دولار، في حين أن كل فريق مشارك بالبطولة سيحصل على نصف مليون دولار.

كاريكاتير

عدسة شبوة الحدث

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر