منظمة سام: جرائم حرب ترتكبها مليشيا الحوثي في حجور والحُشا

أخبار المحافظات

منظمة سام: جرائم حرب ترتكبها مليشيا الحوثي في حجور والحُشا

قبل إسبوع
 منظمة سام: جرائم حرب ترتكبها مليشيا الحوثي في حجور والحُشا
شبوة الحدث - متابعات
حذرت منظمة سام للحقوق والحريات من جرائم حرب ترتكبها مليشيا الحوثي في حجور والحُشا، داعية الى إغاثة المدنيين المحاصرين.

وأوضحت المنظمة في بيان لها أن عشرات المدنيين سقطوا بين قتيل وجريح، بينهم نساء وأطفال على يد الحوثيين، بالإضافة الى هدم أكثر من سبعة عشر منزلا.

وأشارت المنظمة إلى تفجير مسجد ومدرسة في مديرية كشر، وتضرر مئات المنازل بسبب القصف، وتهجير ما يزيد عن ألفين وسبعِمائةِ أسرة.

وذكرت "سام" أن مليشيا الحوثي فرضت حصاراً اقتصادياً شاملاً على المنطقة، ثم قامت بقطع شبكة الإنترنت والاتصالات، ومنعت دخول المواد الإغاثية والأدوية للسكان المحاصرين.

وبينت المنظمة ان مليشيا الحوثي شنت في بداية شهر فبراير هجوما شاملا من ثلاث جهات ،  على منطقة "حجور"  مستخدمة كافة أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة، بما فيها الدبابات ومدافع الهاون، والصواريخ البالستية.

ورصدت سام إطلاق مليشيا الحوثي 3 صواريخ بالستية في الرابع والخامس من مارس الجاري، أطلقت من منطقتي عبس الساحلية ، وجبل حديد في مديرية خيران المحرق ، على منازل المدنيين، ما أدى إلى مقتل عدد كبير منهم، ونزوح أكثر من 2000 أسرة.

وبينت سام أنّ منطقة "الحُشا" في محافظة الضالع ، تتعرض هي الأخرى لهجوم بالأسلحة المتوسطة والثقيلة، حيث قتل 8 مدنيين، وجرح أكثر من 30، بينهم أطفال ونساء.

إضافة إلى تفجير منزلين، فيما أغلقت 4 مدراس، وهو ما حرم 1500 طالب وطالبة من الدراسة، بينما أجبر القصف 700 عائلة على ترك منازلهم والنزوح إلى مناطق أقل خطرا.

وذكرت سام ان ميليشيا الحوثي سيطرت في ٨ فبراير، على قرى النجد والمحرم، وفجروا منزل يعود للمواطن عبد الجليل أحمد الحذيفي،  بعد نهب محتوياته، وإطلاق النار عليه وترويع النساء والأطفال، إضافة إلى تفجير بعض المحال التجارية، ونهب المواشي.

كاريكاتير

عدسة شبوة الحدث

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر