مصدر لـ"عربي21": هنية على رأس وفد من الحركة للقاهرة قريبا

أخبار عربية وعالمية

مصدر لـ"عربي21": هنية على رأس وفد من الحركة للقاهرة قريبا

قبل 3 أسابيع
 مصدر لـ"عربي21": هنية على رأس وفد من الحركة للقاهرة قريبا
شبوة الحدث - عربي21

قالت مصادر مطلعة في حركة حماس، إن وفدا من الحركة سيزور القاهرة الأسبوع الجاري، تجهيزا لزيارة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، لإجراء اجتماعات مهمة.

 

وأضاف مصدر لـ"عربي21"، أن وفدا من الحركة مكونا من عضو المكتب السياسي روحي مشتهى، وطاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي للحركة، سيتوجه إلى القاهرة الأحد المقبل.

 

وأشار إلى أن الوفد سيجري التحضيرات اللازمة، لزيارة مرتقبة لوفد آخر من الحركة بقيادة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية إلى القاهرة نهاية الأسبوع الجاري، للاجتماع مع قيادة المخابرات العامة المصرية.

 

وتأكيدا لما انفردت فيه "عربي21" أقر عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية، أن وفد من الحركة برئاسة اسماعيل هنية سيتوجه للقاهرة هذا الاسبوع.

 

وأضاف في تصريح لصحيفة "الاستقلال" المقربة من حركة الجهاد الإسلامي، أن زيارة "حماس" إلى القاهرة سيتم من خلالها "استكمال القضايا (رفض الإفصاح عنها) التي تم بحثها اليوم مع الإخوة المصريين، والأمم المتحدة".

 

في سياق متصل، قال مصدر آخر إن مسؤول الملف الفلسطيني في المخابرات المصرية أحمد عبد الخالق، ومبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، غادرا قطاع غزة عبر حاجز إيرز.

 

وأضاف المصدر، أن الاجتماع المصري الأممي مع هنية ركز على المستجدات على الساحة الفلسطينية، وتفاهمات وقف إطلاق النار مع الاحتلال، وموقف الحركة من تشكيل الحكومة، والانتخابات والمصالحة الفلسطينية.

 

وأشار إلى أن الجانب المصري أكد لقيادة الحركة بغزة استمرار فتح معبر رفح كما السابق في عهد موظفي السلطة الفلسطينية.

وكان هنية خلال كلمة في افتتاح مسجد الشافعي في مدينة غزة، قال: "إننا عقدنا اجتماعا ثلاثيا غير مسبوق بين قيادة حماس والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأمني المصري، وسنواصل هذه اللقاءات".

وحول تفاهمات وقف إطلاق النار، لفت إلى أن الوفد المصري والأممي أكدا للحركة أنهما يضغطان على سلطات الاحتلال بالالتزام بتفاهمات إطلاق النار في قطاع غزة.

 

وأكد هنية أن "قضية فلسطين مركزية وغزة بصمودها وتضحياتها هي منطقة اجتذاب سياسي واهتمام، لأن ما يجري في غزة يؤثر على كل المشهد الفلسطيني العام، وما يجري بها يؤثر على ذلك"، على حد قوله.

 

وأعادت مصر فتح معبر رفح من جديد الثلاثاء الماضي، بعد إغلاق دام أكثر من أسبوعين بعد أن قام موظفو السلطة الفلسطينية بالانسحاب من المعبر في ظل التوتر المتصاعد بين حركتي حماس وفتح.

وقال مصدر من هيئة المعابر في قطاع غزة لـ"عربي21" إن الجانب المصري أبلغهم أنه سيعاود فتح معبر رفح الأحد المقبل وباستمرار، بعد إغلاقه يومي الجمعة والسبت بسبب العطلة الأسبوعية.

كاريكاتير

عدسة شبوة الحدث

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر